الجمعة، 2 مارس 2012

إحياء مشروع الجسرالبري بين مصر والسعودية

إحياء مشروع الجسرالبري بين مصر والسعودية‏مجلس الشعب يناقشه خلال أيام



وسط اهتمام مصري سعودي باعادة إحياء مشروع القرن الخاص باقامة جسر بري يربط بين البلدين كشف اللواء فؤاد عبدالعزيز خليل رئيس جمعية الطرق العربية النقاب عن لقاء مطول مع الدكتور جلال السعيد وزير النقل

مكان الجسر البرى بين مصر والسعودية
 حيث تم استعراض آخر التطورات حول مشروع الجسر البري الذي يربط بين مصر والسعودية عبر خليج العقبة.
وقال خليل في تصريحات لـ الأهرام أنه تلقي اتصالا من المهندس صبري عامر رئيس لجنة النقل والمواصلات في مجلس الشعب لتحديد موعد يتم خلاله عرض التفاصيل الكاملة للمشروع ووضع آليات البدء في تنفيذه بالتنسيق مع الحكومة.

وأضاف أنه قدم للوزير عرضا من شركة فينسي الفرنسية تؤكد فيه استعدادها لتمويل الدراسات الفنية للمشروع بمنحة من حكومة فرنسا في حالة طلب ذلك رسميا من جانب السلطات المصرية..
وأشار الي أن الوزير ابدي اهتماما بهذا المشروع الحيوي باعتباره أول محور بري في العصر الحديث يربط مباشرة قارتي آسيا وأفريقيا عبر الأراضي المصرية والسعودية.
من جانبه قال المهندس صبري عامر رئيس لجنة النقل بمجلس الشعب إنه طلب تحديد موعد لجلسة استماع حول هذا المشروع من الدكتور سعد الكتاتني رئيس المجلس, متوقعا ان يتم ذلك مع النصف الثاني من مارس الحالي.

وأضاف ان الدكتور جلال السعيد وزير النقل سوف يعرض خطة الوزارة أمام اللجنة اعتبارا من12 الشهر الحالي وسوف يكون مشروع الجسر البري بين مصر والسعودية في مقدمة الاولويات.

وكانت الصحف السعودية قد كشفت أمس عن وجود اتفاق مصري سعودي علي إعادة إحياء مشروع الجسر البري بينهما المعطل منذ عام1988 الذي تأجل وضع حجر الاساس له عام2006, ويطلق عليه أسم جسر الملك عبدالله بن عبدالعزيز علي أن يبدأ العمل به منتصف العام المقبل بتكلفة مبدئية تبلغ3 مليارات دولار. ويتيح قطع المسافة بين البلدين عن طريق الجسر في20 دقيقة!
أعلن ذلك مصدر مسئول في وزارة النقل السعودية واضاف بأن الأسابيع المقبلة ستشهد وضع الخطوط العريضة لبداية المشروع الذي سيمتد من منطقة تبوك بين رأس حميد ومضيق تيران إلي مدخل خليج العقبة في مصرعبر البحر الأحمر بطول50 كيلو مترا موضحا أن وزارة النقل السعودية وضعت تاريخا مبدئيا للعمل بالمشروع وهو منتصف.2013

 
وأشار الي أنه ستتم مناقشة ذلك مع الجانب المصري مؤكدا أن فوائد الجسر ستكون كبيرة جدا للبلدين أهمها تيسير حركة التجارة والأفراد خاصة في مواسم الحج والعمرة وحركة العمالة المصرية بدول الخيج, والسياحة فضلا عن اختصار الوقت والجهد والمسافة فيما بينهما كما أنه سيختصر علي مصر مسافات كبيرة مع ودول الخليج جميعا وسورية والعراق والأردن حيث إن المسافة لا تتعدي20 دقيقة.

وأوضح ان هناك دراسات مالية أكدت ان تكلفة المشروع يمكن استردادها خلال عشر سنوات فقط عن طريق رسوم عبور الحجاج والمعتمرين والسياح والعاملين في دول الخليج.
ووفقا لمحللين اقتصاديين, سينعش الجسر الحركة التجارية بين البلدين ويصبح ممرا دوليا لدول الخليج العابرة الي دول شمال افريقيا وهو مايسهم في تحقيق تنمية شاملة لكل المنطقة الشمالية للمملكة وخاصة تبوك كما سيعمل علي انعاش الحركة التجارية في ميناء ضبا بجانب تعظيمه من المكانة السياحية لمنتجع شرم الشيخ الذي يقبل عليه السياح الخليجيون.
وتأتي تجربة الجسر السعودي المصري علي غرار تجربة جسر الملك فهد الذي بدأ العمل فيه سنة1982 بتكلفة بلغت نحو3 مليارات ريال والذي ربط بين السعودية والبحرين الا ان الجسر السعودي المصري يبدو مختلفا بعض الشيء حيث يربط قارتين ببعضهما البعض.


ويتوقع ان يختصر الجسر المسافات والزمن ويفسح المجال لكثير من الاتفاقيات والتعاون التجاري بين البلدين الي جانب وقف نزيف الدم علي الطريق البري بين مصر والسعودية إضافة الي تأمينه راحة أكبر لعشرات الآلاف من الحجاج والمعتمرين خاصة في اختصار الوقت الذي تستغرقه الرحلة حاليا. كما يتوقع ان يسهم في الحد من استخدام العبارات وهو مايقلل من المخاطر التي تتعرض لها العمالة المصرية للسعودية.

مسئولون مصريون: الجسر البري يضاعف حجم التجارة لاكثر من 300% .. ويؤدى لارتفاع أعداد السياح بين مصر والسعودية الى 4 أضعاف
رحب مسئولون مصريون بنبأ إعادة إحياء مشروع الجسر البري بين المملكة العربية السعودية ومصر . وأشاد المسئولون ـ في تصريحات لصحيفة (الوطن) السعودية ـ بالدور الذي تضطلع به حكومة خادم الحرمين الشريفين لدعم مصر في مرحلة التحول التاريخية وترحيبها الدائم بتنفيذ أية مشروعات تعمق أواصر الارتباط والشراكة بين البلدين.
وتوقع المسئولون زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين لأكثر من 300 % في غضون عامين، بعد تدشين الجسر، علاوة على ارتفاع معدلات السياحة الوافدة إلى مصر من الخليج بصفة عامة والسعودية بصفة خاصة، بما يعادل أربعة أضعاف ما هي عليه الآن ورواج السياحة البينية العربية، علاوة على زيادة حجم الاستثمارات بين البلدين وسهولة انتقال رجال الأعمال.
من جانبه، كشف رئيس منطقة التجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة المصرية الدكتور حسين عمران ـ في تصريح لـ"الوطن" ـ عن أن الجسر البري بين البلدين من شأنه مضاعفة حجم التبادل التجاري بنسبة 300 $ إلى أكثر من 13 مليار دولار في غضون عامين، بعد تدشين الجسر، مقارنة بالمعدلات الحالية التي تبلغ نحو 4.2 مليارات دولار سنويا.
وأضاف أن الجسر البري سيسهل من تنقل البضائع بين البلدين، نتيجة لاختصار الجهد والوقت.
إلى ذلك، توقع مساعد أول وزير السياحة المصري الدكتور هشام زعزوع زيادة أعداد السائحين السعوديين إلى مصر، بأكثر من 1.2 مليون سائح سنويا، مقابل 300 ألف سائح حاليا، بعد تدشين الجسر البري، خاصة وأنه سيشجع العائلات السعودية على التوجه لمصر بسياراتهم الخاصة، بما يزيد معدلات السياحة الخليجية إلى مصر بصفة عامة والسعودية خاصة، أربعة أضعاف ما عليها الآن.
وأكد أن الجسر البري سيساعد بقدر كبير في تنشيط حركة السياحة البينية العربية، بين مصر والسعودية والأردن، كما أن منطقة "جنوب سيناء" ستشهد رواجا وانتعاشا اقتصاديا كبيرا بعد تدشين الجسر، خاصة في مواسم الحج والعمرة

الولايات المتحدة ضغطت لرفع حظر سفر المتهمين

الولايات المتحدة ضغطت لرفع حظر سفر المتهمين .. قاض تدخل فى القضية قبل إحالتها إلى دائرة جديدة

علمت الأهرام أن الولايات المتحدة كانت وراء التدخلات التي أدت الي صدور قرار برفع أسماء المتهمين الأمريكيين والأجانب البالغ عددهم ‏25‏ متهما من قوائم الممنوعين من مغادرة البلاد‏.

المتهمين لدى مغادرتهم مطار القاهرة
ممن تتم محاكمتهم أمام الجنايات في قضية التمويل الأجنبي, كما ضغطت علي الحكومة المصرية, لإصدار القرار في غيبة المحكمة المختصة, وهي صاحبة الاختصاص دون غيرها, ولا يجوز نظر أي تظلمات في الحبس الاحتياطي أو المنع من السفر في غيابها, وهذا ينطبق علي تلك القضية والتي تظل علي حالها لحين إحالتها لدائرة ثانية.
وقال مصدر قضائي, إن المستشار محمد محمود شكري رئيس محكمة الجنايات والذي تنحي عن نظر القضية, رفض تنفيذ طلب برفع حظر سفر المتهمين عند بدء نظر الدعوي الأحد الماضي, واعتبر أن ذلك تدخلا في عمله وهو أمر بعيد عن استقلال القضاء.


كما أن السفيرة الأمريكية, سبق لها مخاطبة قاضيي التحقيق المستشارين سامح أبوزيد وأشرف العشماوي مباشرة ـ ومن وراء ظهر وزارة الخارجية المصرية, بالمخالفة للأعراف الدبلوماسية وطلبت السماح بسفر المتهمين الأمريكيين ليتمكنوا من العودة الي بلادهم, علي الرغم من التحقيق معهم وتوجيه اتهامات جنائية إليهم.

وأضاف المصدر القضائي, أن الاتهامات الموجهة للأمريكيين الـ19 و6 من صربيا والنرويج وألمانيا, تتعلق بتلقي أموال من الخارج, وهي جناية وفقا للمادة98 د/أ من قانون العقوبات, وعقوبتها تصل الي السجن لـ5 سنوات, أما الجنحة فت تعلق بإقامة وإدارة فروع لمنظمات دولية بدون ترخيص.

ونفي المصدر ما ذكره المستشار عبدالمعز إبراهيم رئيس محكمة الاستئناف, بأن ما أسند للمتهمين جنحة فقط, مشيرا الي أنهم يحاكمون أمام محكمة جنايات القاهرة, كما أن رئيس الاستئناف نفسه هو الذي حدد موعد المحاكمة عندما تسلم الملف من النيابة العامة.

وعلمت الأهرام أن قاضيي التحقيق لم يصدرا قرارا برفع حظر سفر المتهمين, لأنه بمجرد صدور قرار الإحالة للمحاكمة في5 فبراير الماضي, أصبح أمر التصرف في القضية للمحكمة المختصة دون غيرها, ولا تسمح أي دولة بمغادرة متهمين في أثناء نظر القضية أمام المحكمة, وقد منعت الولايات المتحدة دومينيك ستراوس مدير صندوق النقد الدولي الفرنسي الجنسية من السفر بعد حبسه احتياطيا وأفرجت عنه بكفالة مليون دولار مع عدم اتصاله بوسائل الإعلام, وتحديد مكان اقامته لحين محاكمته.!

الخميس، 1 مارس 2012

اعتقال قيادي في القاعدة بمطار القاهرة


ألقت قوات الأمن القبض علي محمد إبراهيم مكاوي‏,‏ الذراع اليمني لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري‏,‏ في مطار القاهرة عقب وصوله علي متن طائرة قادمة من دبي أمس‏,‏ حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية معه وتسليمه لنيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معه‏.‏
وفي تصريحات لـالأهرام نفي مكاوي ما رددته الأجهزة الاستخبارية والأمنية عن كونه الرجل الثالث في تنظيم القاعدة المعروف بلقب سيف عدل الإسلام, مؤكدا أنه لم ينتم من الأساس إلي تنظيم القاعدة وكانت علاقاته بالتنظيم وأسامة بن لادن انسانية فقط, وانتهت من أعوام بعدم اعتناقه أفكارهم وشعوره بأنهم صناعة أمريكية, ولم يشارك في التخطيط أو تنفيذ عمليات لهم خلال الأعوام التي قضاها سواء في باكستان أو أفغانستان.
وقال إن تلك الشائعة نشرت بواسطة الأجهزة الاستخبارية ولكن للأسف لم تؤكد أو تنفي من تنظيم القاعدة.
وعن قصة خروجه من مصر قال مكاوي إنه كان يعمل ضابطا بالقوات المسلحة المصرية, ولكن قدم استقالته عقب توقيع معاهدة كامب ديفيد لاعتراضه عليها, ولكن الاستقالة رفضت خوفا من اثارة أي صخب إعلامي يؤثر علي اتمام إبرامها.
وأضاف أنه منذ ذلك الحين بدأت المتاعب حيث تم اعتقالي لمدة6 أشهر بتهمة محاولة قلب نظام الحكم ضمن تنظيم الجهاد ولكن تم الإفراج عني بعد ذلك لعدم وجود أي أدلة, وسافرت إلي السعودية ثم أفغانستان والتحقت بفرق المجاهدين هناك ثم استقر بي الوضع داخل باكستان وتزوجت هناك من باكستانية وانجبت خمسة أبناء.
وأضاف أن قاعدة البيانات الخاصة به تم تسريبها من الجهات الأمنية المصرية بالرغم من أنها تعلم جيدا شخصيتي وقيل بعد مقتل أسامة بن لادن انه تم تعيين محمد مكاوي زعيما لتنظيم القاعدة ولكني كذبت كل هذا الكلام لأنه مجرد كذب لا يستند علي حقائق وأجريت عدة أحاديث صحفية إلا أنه للأسف تم اختصار بعض أجزاء منها ونشر الإعلام أكاذيب فقط.
وعن عودته للبلاد في تلك الفترة أكد أنه عقب الثورة اتصل بالقنصلية المصرية بباكستان طالبا العودة إلي مصر ولكن لم يتلق أي رد, فقام بترك هواتف المحمول الخاصة به وابنائه وكنت طلبت ضمانات للعودة إلي مصر بعدم التحقيق معي أو اعتقالي ولكنهم لم يقدموا لي أي ضمانات عند الاتصال بي طالبين مني العودة إلي مصر وبالفعل قاموا بحجز تذكرة سفر لي للعودة علي أن أسدد المقابل المالي للتذكرة بعد ذلك.

الأربعاء، 29 فبراير 2012

مرتضى منصور يعلن رسميا نيته الترشح لرئاسة الجمهورية

مرتضى منصور يعلن رسميا نيته الترشح لرئاسة الجمهورية

أكد المستشار مرتضى منصور نيته الترشح رسميا لرئاسة الجمهورية وذلك فى العاشر من مارس المقبل وهو الموعد المحدد لتقلى أوراق المرشحين للرئاسة.
وتحدث منصور، خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم الأربعاء، عن برنامجه الانتخابى، موضحا أن ملف الأمن وعودة الأمان إلى الشارع المصرى تأتى على رأس هذا البرنامج.
وأضاف أن عودة الأمن سيترتب عليها عودة الاقتصاد والاستثمارات والسياحة بقوة وانتعاش البورصة.
كما أشار إلى مشكلة البطالة فى مصر وإلى كيفية التعامل مع ملف الحدود وخاصة الاهتمام بأهالى النوبة وبدو سيناء ومعاملتهم على أنهم جميعا مصريون.
وقال منصور إنه لا يجوز أن يتدخل أعضاء البرلمان فى اختصاصات السلطة القضائية والتنفيذية لأن ذلك يخالف الدستور .. مشددا على أن هيكلة جهاز الشرطة هو اختصاص السلطة التنفيذية.
وعن علاقات مصر بالدول الأخرى قال إن المعاملة ستكون بالمثل أى أنه سيحترم ويقدر كل من يعرف مكانة مصر ويقدرها، مضيفا انه سيكون فى خدمة شعب مصر.
من ناحية أخرى، أكد المكتب الإعلامى لحملة مرتضى منصور أن المرشح المحتمل للرئاسة قد بدأ بالفعل بجمع توكيلات من 30 ألف مواطن من الآن وذلك لضيق الوقت

افتتاح مدينة زويل في سبتمبر المقبل‏

      افتتاح مدينة زويل في سبتمبر المقبل‏
بحث الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء خلال استقباله للعالم المصري الدكتور أحمد زويل دعم عملية البحث العلمي ومراكز البحوث في مصر‏
. وقال الدكتور زويل في مؤتمر صحفي عقب المقابلة أنه لاحظ اهتمام الحكومة بقضية تطوير البحث العلمي في مصر, وأنه بحث مع رئيس مجلس الوزراء جهود استكمال مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا. وأعرب زويل عن أمله في افتتاح مدينة زويل في شهر سبتمر المقبل وأنه تم تعيين الدكتور شريف صدقي عالم الميكروإليكترونيكس رئيسا أكاديميا للمدينة وسيتولي منصبه اعتبارا من أبريل المقبل. ونفي الدكتور اعتزامه الترشيح لرئاسة الجمهورية, كما أكد أنه لن يقبل أي منصب وزاري. وردا علي سؤال بشأن جامعة النيل قل زويل إنها جامعة خاصة أما مشروع مدينة زويل فهو مشروع قومي أهلي لتكون جامعة مصرية, مشيرا إلي أنه تم فتح باب التبرعات لها أمام جميع المصريين باعتبارها مشروعا قوميا.
Your Ad Here