الجمعة، 9 مارس 2012

برغم الحكم الغيابي ضدها .. أسماء محفوظ تغادر إلي باريس


برغم الحكم الغيابي الصادر ضدها منذ يومين بالحبس سنة لاتهامها بالاعتداء علي احد الاشخاص‏,‏ غادرت القاهرة صباح امس الناشطة السياسية اسماء محفوظ في طريقها إلي باريس علي طائرة الخطوط الفرنسية‏.‏

أسماء محفوظ
وصرحت مصادر امنية بأن اسم اسماء محفوظ لم يكن مدرجا بين قوائم الممنوعين من السفر, حيث تقدمت باستشكال في الحكم, لذا تم السماح لها بمغادرة البلاد, يذكر ان اسماء محفوظ كانت قد وصلت أمس الأول من بيروت, وكانت محكمة جنح عين شمس حكمت أمس الأول بالسجن غيابيا علي اسماء محفوظ لمدة عام

الثلاثاء، 6 مارس 2012

هيئة قناة السويس وصفته بالمشروع الوهمى .. قناة بحرية جديدة تربط الممر المائي بين طابا والعريش




في الوقت الذي يشهد فيه غدا مركز المؤتمرات بجامعة القاهرة عرضا لمشروع القناة الملاحية البحرية التي تربط بين طابا علي خليج العقبة والعريش علي ساحل البحر المتوسط مرورا بالحدود الشرقية لسيناء‏.
مشروع مصري طموح لانشاء ممر مائي من طابا حتى رفح
وصف مسئول في هيئة قناة السويس المشروع بالوهمي وقال من يفكر فيه مجنون لاستحالة تنفيذه بسبب الطبيعة الصخرية للمنطقة الي جانب التكلفة الخيالية وهو مايضع علامات استفهام حول طرحه في هذا التوقيت.
المهندس سيد الجابري, صاحب فكرة المشروع قال إن البداية جاءت بعد ثورة25 يناير والتي فتحت المجال أمام جميع المواطنين بالمساهمة في بناء الوطن وتحقيق النهضة المنشودة حيث تم طرح الفكرة علي عدد من الخبراء في مجالات الجيولوجيا والاقتصاد والبيئة الذين رحبوا بها واعتبروها تمثل محورا تنمويا استراتيجيا علي أرض الفيروز.
واضاف ان الدراسات الجيولوجية حددت مسار القناة الجديدة بطول231 كيلومترا وتبدأ من شمال مدينة العريش وتحديدا منطقة الخروبة علي ساحل البحر المتوسط ويمر بمناطق ام شيحان ـ القصمة عريف الناقة ـ الكنتلا خشم الطارف الي ان تصل الي مرسي ابو سمرة علي خليج العقبة وقد تمت مراعاة أن يكون المسار بعيدا عن الصخور الصلبة والنارية..

واضاف الجابري أن المشروع يمثل رؤية مستقبلية لاستيعاب السفن العملاقة التي لا تتمكن من عبور قناة السويس لعدم استيعاب الغاطس لها خاصة بعد الاجيال الجديدة من البواخر بما يضمن الحفاظ علي كفاءة الملاحة ولا تهرب إلي طريق رأس الرجاء الصالح.


خريطة توضح مسار القناة المقترحة

علي الجانب الآخر وصف المسئولون بهيئة قناة السويس المشروع بالوهمي وان من يفكر فيه مجنون فقد اكد الدكتور عبدالتواب حجاج المستشار الاقتصادي لقناة السويس أن اسرائيل لو كانت تحلم بمشروع يضرب قناة السويس لكانت قد انشأت هذا المشروع.
وقال ان الغاطس الحالي لمجري قناة السويس66 قدما وهو مايستوعب السفن حتي غاطس20.1 متر وهو مايعني ان القناة بوضعها الحالي تستوعب جميع سفن الاسطول العالمي بكامل حمولتها فيما عدا35% من ناقلات البترول العملاقة و6% من حاملات البضائع.
واضاف أن مشكلة ناقلات البترول يتم حلها بالتعاون مع خط سوميد حيث يتم تخفيف30% من الحمولة قبل عبور القناة ويتم استكمالها من خلال المستودعات الموجودة علي ساحل البحر المتوسط.

الأحد، 4 مارس 2012

طائرات إسرائيلية دون طيار تحلق فى سوريا للتجسس على الناشطين وضربهم


كشفت مصادر تركية عن أن أجهزة الرادار التركية التقطت طائرات من دون طيار تحلق فوق المناطق السورية وقالت المصادر اليوم الأحد إن هذه الطائرات استعملت للتجسس على الناشطين وضربهم .
طائرات دون طيار
مشيرة إلى أن هذه الطيارات هي إسرائيلية الصنع.

وأوضحت المصادر أن هذا الواقع يطرح ثلاثة احتمالات ، أولها أن تكون إسرائيل متعاونة بالكامل مع النظام السوري ، وثانيها أن يكون هناك نصف تعاون بمعنى أنها تزوده بالمعلومات ، وثالثها هو أن تكون روسيا قد زودت النظام بهذه الطائرات التي اشترت موسكو عددا منها من تل أبيب ، مشيرة إلى أن الاحتمال الثالث يعني أن هذه الطائرات تشغل بواسطة ضباط وخبراء روس

شفيق‏:‏ ارفعوا أيديكم عن قضاء مصر ولا تقحموه فـي صـراعـات السياسة



طالب الدكتور احمد شفيق المر شح المحتمل لانتخابات رئاسة الجمهورية بإبعاد القضاء
 المصري عن جميع مناقشات السياسة وتنازعات القوي السياسية‏.

وقال ان تعزيز هذه القاعدة يؤكد استقلال القضاء الشامخ, ـ وقال في بيان صحفي صدر عن حملته الانتخابية انه يتفق مع رغبة الرأي العام في ان يطمئن الي سلامة الاجراءات التي اتخذت في قضية المتهمين الامريكيين بالتمويل الاجنبي,. اضاف شفيق: ان الطعن المتداول اعلاميا وسياسيا في نزاهة القضاء يؤدي الي طعن في شرعية العملية القانونية والسياسية برمتها, واصفا القضاء بأنه الحصن الاخير لضمان تلك الشرعية, وقال: ارفعوا ايديكم عن قضاء مصر.. قولا وفعلا.. ولاتقحموه في صراعات السياسة.

الإدارة الأمريكية تعترف بدفع كفالة مواطنيها




اعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أمس أن الحكومة الأمريكية دفعت الكفالة لناشطيها
 العاملين لصالح منظمات الحقوق المدنية في القاهرة قبل عودتهم إلي الأراضي الأمريكية قبل يومين‏.‏
وأوضحت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أن ادارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما دفعت للمنظمات الحقوقية أموال الكفالة للأمريكيين العاملين بها. معللة ذلك باقتناعها الكامل بالأهداف الديمقراطية لهذه المنظمات والتي تدعمها واشنطن, علي حد تعبيرها.
وفيما يتعلق برسوم الكفالة التي تم دفعها, أوضحت نولاند أنه تمت مناقشة مسألة الكفالة مع المنظمات, وتم الترتيب معها بحيث يتم التعامل مع النفقات القانونية المرتبطة بهذه القضية كجزء من الأنشطة التي تمولها الادارة الأمريكية, لأن الوضع نشأ في سياق العمل علي تعزيز الديمقراطية ومساندتها نيابة عن واشنطن.
وأكدت المتحدثة الأمريكية أن الطائرة الخاصة التي غادرت مصر صباح الجمعة كان علي متنها13شخصا, من بينهم6 أمريكيين من المعهد الجمهوري الديمقراطي الوطني و7 من جنسيات أخري.
وأشارت إلي أن السلطات المصرية رفعت مساء الأربعاء الماضي حظر السفر عن7 أمريكيين, ولكن واحدا منهم رفض بشكل شخصي مغادرة القاهرة.
وأضافت أن الادارة الأمريكية ستكفل للأمريكيين العائدين إلي واشنطن حرية اختيار ما إذا كانوا سيعودون مرة أخري للقاهرة لمواجهة الاتهامات الموجهة اليهم أم لا. وأشارت إلي أن الجانب الأمريكي يعتبر الاتهامات الموجهة لمواطنيه لا مبرر لها منذ البداية, لذلك فإن الهدف هو مواصلة العمل مع السلطات المصرية في محاولة لإسقاط هذه الاتهامات, ليس فقط بالنسبة للمواطنين الأمريكيين, لكن بالنسية لكل الجنسيات الأخري بما في ذلك المصريون.
Your Ad Here